ماهي الشفة الأرنبية وكيف يتم علاجها

يعتبر تشوه الشفة الأرنبية من تشوهات الوجه الشائعة جداً، وتنحصر أسبابه بين عوامل وراثية وبيئية ومزيج بينهما في بعض الأحيان، إن المرضى المصابين بهذا التشوه الخلقي يحتاجون لكثير من الدعم والإهتمام خاصةً الأطفال، واليوم نقدم لكم أعزائي القراء أسباب وأعراض الشفة الأرنبية وأيضاً كيفية علاجها بالطرق التجميلية،
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter

ماهي الشفة الأرنبية وكيف يتم علاجها

يعتبر تشوه الشفة الأرنبية من تشوهات الوجه الشائعة جداً، وتنحصر أسبابه بين عوامل وراثية وبيئية ومزيج بينهما في بعض الأحيان، إن المرضى المصابين بهذا التشوه الخلقي يحتاجون لكثير من الدعم والإهتمام خاصةً الأطفال، واليوم نقدم لكم أعزائي القراء أسباب وأعراض الشفة الأرنبية وأيضاً كيفية علاجها بالطرق التجميلية، وكل ما يهمكم معرفته عنها، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي الشفة الأرنبية CLEFT LIP؟

الشفة الأرنبية: هي عيب خلقي في منطقة الوجه والفم ، و يحدث أثناء مراحل الحمل المبكرة نتيجة نقص كمية النسيج المكون لمنطقة الوجه والفم أو نتيجة عدم  إلتحام النسيج بشكل مناسب، ويظهر على هيئة شق أو فتحة في الشفة العليا لتشبه بذلك شفة الأرنب و هذا هو سبب التسمية.

ويمكن للشفة الأرنبية أن تحدث في جانب واحد من الفم أو الجانبين معاً ، وقد يكون شق بسيط أو ربما يمتد إلى اللثة ومنها إلى قاعدة الأنف.

كما يمكن أن تحدث للشفة فقط أو تصيب سقف الحلق معها أو ربما يحدث العيب في سقف الحلق فقط cleft palate ولا يظهر على الوجه.

وفي بعض الحالا النادرة قد يصيب الجزء اللين من سقف الحلق و يغطيه أنسجة الفم  ولا يتم اكتشافه بسهولة كالحالات الأخرى وغالباً ما يتم ذلك عند ظهور الأعراض.

أعراض و مخاطر الشفة الأرنبية عند الأطفال

لا يعد الطفل المصاب بالشفة الأرنبية مصاباً بمرض خطير أو طفل غير سليم حيث أن أغلب الأعراض غير خطيرة كصعوبة البلع والصوت الأنفي عند التحدث كما يمكن علاج الحالة والحصول على مظهر ووظائف جسد طبيعية كما سنتناول لاحقاً، إلا أن ترك الحالة بدون علاج قد يؤدي لمضاعفات خطيرة والتي غالباً ما تكون نتيجة ثانوية للحالة وليس بسبب الشق نفسه.

ويعدأشهرها :

  • سوء التغذية الناتج عن صعوبة الرضاعة الطبيعية وصعوبة البلع مع ارتجاع السوائل والأطعمة و ظهورها من أنف الطفل.
  • عدوى الأذن الوسطى بشكل متكرر والتي ربما تؤدي لفقدان السمع إذا تركت بدون علاج.
  • مشاكل التسنين في حال امتد الشق إلى اللثة
  • مشاكل نفسية التي تحدث غالباً عند تقدم الطفل بالعمر نتيجة للمظهر المختلف، الصوت الأنفي أو الأخنف الذي يتحدث به أو نتيجة لاهتمام الأسرة الزائد بالشفة الأرنبية عن الطفل نفسه.

ما هو علاج الشفة الأرنبية؟

الحل الأمثل لعلاج الشفة الأرنبية هو العمليات الجراحية، وقد يحتاج الطفل إلى عملية واحدة أو أكثر طبقاً لمدى تطوّر الحالة، لذا فإن نجاح هذه العمليات يتطلب مجهود و صبر من الأهل ودعم للطفل نفسياً لأنها تستغرق سنوات عديدة للوصول للهدف النهائي المطلوب. يعتمد نوع التدخل الجراحي على نوع الحالة، بعض العمليات تتم في مراحل مبكرة من حياة الطفل والبعض الأخر في مرحلة متقدمة، كما أن العمليات تتم على عدة مراحل.