التقشير الكيميائى Chemical peel ومتى نلجأ له!

التقشير الكيميائي هو إعادة تسوية الجلد عن طريق استخدام محلول كيميائي يتم وضعه على الجلد لإزالة طبقات الجلد العليا. والجلد الذي ينمو مرة أخرى بعد التقشير، يكون أكثر سلاسة ويجعل الجلد يبدو أصغر سناً.
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter

التقشير الكيميائى Chemical peel ومتى نلجأ له!

التقشير الكيميائي هو إعادة تسوية الجلد عن طريق استخدام محلول كيميائي يتم وضعه على الجلد لإزالة طبقات الجلد العليا. والجلد الذي ينمو مرة أخرى بعد التقشير، يكون أكثر سلاسة ويجعل الجلد يبدو أصغر سناً.
ويُستخدم التقشير لعلاج الندبات، وتصبغات الجلد والتجاعيد، ويعمل التقشير على أعماق مختلفة، فيمكن علاج الندبات السطحية وأيضاً الندبات الأكثر عمقاً.

لماذا نستخدم التقشير الكيميائي

يُستخدم التقشير لمعالجة مشاكل البشرة المختلفة، ويتم تقسيم التقشير الكيميائي إلى: التقشير الكيميائي الخفيف (سطحي)، حيث يزيل الطبقة الخارجية من الجلد، ويستخدم في علاج التجاعيد الدقيقة، وحب الشباب، واختلاف لون البشرة، ويتم تكرار التقشير السطحي كل أسبوعين لخمسة أسابيع.
التقشير الكيميائي المتوسط، حيث يزيل الطبقة الوسطى من خلايا الجلد، ويستخدم في علاج ندبات حب الشباب وحالات فرط التصبغ، ويتم تكرار التقشير المتوسط كل 3 أشهر لـ 9 أشهر للحفاظ على النتائج.
التقشير الكيميائي العميق، حيث يزيل الطبقة الوسطى وكذلك جزء من الطبقة السفلية من الجلد، ويستخدم في تخفيف التجاعيد العميقة والندبات العميقة، ولا يمكن إجراء التقشير الكيميائي العميق إلا مرة واحدة فقط.

بعد إجراء التقشير الكيميائى بعد استخدام التقشير، يوصي الطبيب المعالج باستخدام بعض الكريمات الواقية من الشمس والمراهم. عند حدوث احمرار في الجلد، يقوم الطبيب المعالج بوضع طبقة من الفازلين لتهدئة الجلد عند استخدام التقشير السطحي.

تستغرق معالجة الجلد حوالي سبعة أيام للشفاء من آثار التقشير، وقد تحدث تغيرات في لون الجلد وتكون التغيرات مؤقتة.

عند استخدام التقشير المتوسط، قد يحدث احمرار وقشور خفيفة في منطقة الوجه ويقوم الطبيب المعالج بوضع الفازلين ووصف بعض المراهم لتهدئة الجلد.

استخدام مكعبات الثلج، قد تقلل من الحرقة ويمكن استخدام بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين.

عند استخدام التقشير المتوسط تزول القشور عادة بعد 7 ل 14 يوما ولكن الاحمرار قد يستمر لعدة أشهر.

عند استخدام التقشير العميق يزداد احمرار الجلد وقد تتورم الجفون.

يحتاج التقشير إلى أسبوعين على الأقل لتهدئة البشرة، ويستمر احمرار البشرة لعدة شهور.

نتائج استخدام التقشير الكيميائى يمكن أن يحسن التقشير الخفيف من مظهر الجلد وملمسه، ويقلل من ظهور التجاعيد الدقيقة.

عند استخدام التقشير المتوسط، ستصبح البشرة أكثر نعومة ويوصي الطبيب المعالج بتجنب التعرض لأشعة الشمس لعدة أشهر. عند استخدام التقشير العميق، سوف تتحسن البشرة كثيراً، ولكن يجب استخدام واقي الشمس دائماً قبل التعرض لأشعة الشمس. النتائج تكون غير دائمة فمع التقدم في العمر تظهر التجاعيد مرة أخرى.