تجميل الأنف

تجميل الأنف

safe_image-22.jpg

رجع أصول جراحات تجميل الأنف إلى مصر القديمة، قبل الميلاد بحوالي 3000 عامكان من الشائع قطع أنوف اللصوص في ذلك الوقت، فابتكر الأطباء المصريين طريقة لإعادة تركيب الأنف وتجميله، وسجلوا هذه الطريقة باللغة الهيروغليفية على أوراق البردي. وعلى الرغم من بساطة العملية المذكورة حينها، إلا أنها شكلت أساساً لتطور جراحة تجميل الأنف بعد هذه الفترة بقرون.

ولأسباب مشابهة فقد ظهرت جراحات تجميل الأنف في الهند في عام 500 قبل الميلاد، وذلك دفعاً للذل والعار الذي يلحق بالسارق بعد قطع أنفه، كانت العملية التي تم إجرائها في ذلك الوقت أكثر تطوراً من مثيلتها لدى المصريين القدماء، وما تزال بعض أسسها ظاهرة في عمليات تجميل الأنف حتى وقتنا هذا.

ثم ظهرت بعدها جراحة تجميل الأنف في الامبراطورية الرومانية في عام 27 قبل الميلاد، وحينها قدم “آولوس كورنيليوس سلزوس” جراحة تجميل الأنف كأقرب ما يكون لجراحات تجميل وتقويم الأنف الحديثة.

وبعدها مرت جراحة تجميل الأنف بأطوار عديدة حتى تسارع تطورها في المرحلة التي تلت الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقد كانت المخاطر مرتفعة حينها بسبب مشاكل التخدير العديدة، لكن تطور تقنيات التخدير منذ ذلك الوقت ساعد على زيادة عوامل الأمان وتقليل مخاطر هذه الجراحات

ما هي عملية تجميل الأنف؟

هي عملية تعديل شكل الأنف والتي أحيانًا ما يشار إليها بعملية إعادة تشكيل الأنف. على الرغم من كون هذه العملية تتم بغرض تجميلي بالدرجة الأولى ألا وهو زيادة التناغم والتناسب بين الأنف وباقي ملامح الوجه، إلا أنها تُجرى في أحيان كثيرة بغرض علاج مشاكل واضطرابات التنفس الناتجة عن تشوهات أو عيوب في بنية الأنف، و بسبب التعرض لبعض الحوادث.

يمكن أن تتم عمليات تجميل الأنف بعدة صور نذكر منها:

  • تغيير حجم الأنف (سواء لتصغيره أو تكبيره).
  • تغيير عرض الأنف أو حجم أو موضع أرنبة الأنف.
  • تجميل مرتفعات أو منخفضات الأنف الواضحة المؤثرة في الشكل الكلي للوجه، أو لزيادة تماثل الأنف.

خطوات عملية تجميل الأنف

التخدير

وقد يكون التخدير تخدير كلي أو جزئي أو موضعي بحسب ما يراه الطبيب. بعد هذا تبدأ العملية التي قد تكون من خلال إحداث شق بالأنف أو بدون استعمال هذا الشق.

إعادة تشكيل الأنف

من خلال إزالة بعض الغضاريف والعظام، قد يتطلب الأمر أحيانا زراعة بعض الغضاريف.

تصحيح شكل حاجز الأنف

إن كان منحرفاً ثم يتم غلق الشق الجراحي في حالة استخدامه وتركيب جبيرة للأنف.

ثم تبدأ مرحلة التعافي وانتظار النتائج عقب الإفاقة من التخدير.

ما بعد العملية الجراحية

بعد العملية الجراحية يلتزم المريض بنفس التعليمات التي يتم الالتزام بها عقب كل العمليات الجراحية، فيجب عليه ألا يتناول الطعام إلا بعد التأكد من حركة الأمعاء، وأن يحاول الحركة في المنزل قدر الإمكان لتجنب الجلطات.

يجب تجنب التدخين والكحوليات، والابتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد العملية. يجب أيضًا الحفاظ على جفاف جبيرة الأنف في الأسبوع التالي للعملية وحتى إزالتها، وينبغي عدم التعرض لضوء الشمس المباشر في الأسابيع التالية للعملية وحتى تمام التعافي


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



© 2019 Venus. All rights reserved



© 2019 Venus. All rights reserved